كانت فكرة طرحها ممثل أصحاب المدارس الحاج علي كالـو عام 1418هـ الموافق 1997م ، حول ضرورة إنشاء نادي " خرّيجي مدارس نجد الأهلية " ليكون إطاراً يجمع الخرّيجين ويُعزِّز التواصل فيما بينهم . وبناءً على توجيهاته تمّ وضع تصوُّر أوّلي للنظام الداخلي ، الذي يُمهِّد لتحويل الفكرة إلى كيان يقوم بدوره المطلوب ، ويُحقِّق الهدف المرجو من إنشائه .

نادي خرّيجي مدارس نجد

ناد اجتماعي تربوي ثقافي يضمّ خرّيجي مدارس نجد الأهلية بمدينة الرياض.

الهيكل التنظيمي

يتشكّل نادي خرّيجي مدارس نجد من:

- الهيئة الإدارية :

تتكوّن الهيئة الإدارية من ( 7 ) سبعة أعضاء ، خمسة أعضاء من الخرّيجين وعضوان من منسوبي المدارس :رئيس / نائب رئيس / أمين سر / أمين صندوق / محاسب / مدير علاقات عامة / مستشار .

- الهيئة العامة:

يحقّ لكل من درس المرحلة الثانوية وتخرّج من مدارس نجد الأهلية للبنين أن يحصل على عضوية الهيئة العامة للنادي.

- آليات تشكيل الهيكل التنظيمي:

أ- بالنسبة إلى الهيئة الإدارية ، يتمّ انتخاب خمسة أعضاء من الخريجين ، وتُعيِّـن إدارة المدارس عضوين من منسوبيها في الاجتماع التأسيسـي للجمعية العمومية. يتمّ انتخاب رئيـــس الهيئتين العامة والإدارية ، والذي هو رئيس النــادي في أوّل اجتماع للهيئة الإدارية ويُراعى أن يكون من الأعضاء الخمسة المنتخَبين من قبل الجمعية العمومية وتُدير إدارة المدارس عمليات الانتخاب في الهيئتين العامة والإدارية .
ب- الأعضاء :يُدعى الأعضاء إلى اجتماع الجمعية العمومية الأوّل للمصادقة على النظام الداخلي للنادي بعد مناقشته فـي الاجتماع التأسيسي ( التمهيدي ) ويتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة ( خمسة أعضاء ) مــن الذين رشّحوا أنفسهم مسبقاً لعضوية المجلس .

- آلية التنفيذ:

نحن في تواصل مستمر مع طلابنا من خلال المراسلة واللقاءات المباشرة ، وموقع نجد الإلكتروني ، نُسرّ بتفوّقهم وحرصهم على حُسن التّلقّي والعطاء ، ونُقدِّم لهم كُلّ مُساعدة وتوجيه مُمكن . وقد نشرنا التجارب الإيجابية للعديد منهم على صفحات مجلّتنا.

- الترتيبات والإجراءات السابقة للاجتماع الأوّل للجمعية العمومية

أ- الحصول على موافقة وتشجيع وتبنّي ممثل أصحاب المدارس للفكرة .
ب- الحصول على عناوين أكبر عدد ممكن من الخريجين ، ومعلومات وافية عنهم من حيث :الإقامة ، العمل ، الوضع الاجتماعي ، ..... الخ
ج- إعداد وتنظيم خطاب يُوجّه إلى هؤلاء الخريجين ، يتضمّن شرحاً موجــزاً لفكرة النادي وأهدافه ، ويتضمّن دعوة الخرّيج لاكتساب العضوية.
د- يتمّ تبليغ الخرّيجين الذين تقدّموا بطلبات انتساب للنادي خطّياً بموعــد اللقاء التشاوري / التمهيدي / للجمعية العمومية ، حيث يتحدّد مكـان وزمان هذا اللقاء ، ويُدعى الخرّيجون الأعضاء لحضوره.

- اللقاء التشاوري / التمهيدي للجمعية العمومية

يكتسب هذا اللقاء أهمية كبيرة لأنه سوف يُغني من خلال الحوار وآراء الجميع التصوُّرات الآنفة ، ويجعلها أكثر تكاملاً ، يتمّ في هذا اللقاء:

أ- يقدِّم ممثل أصحاب المدارس بالتنسيق مع إدارة المدارس التّصوُّر الأوّلي العام عن النادي.
ب- يُفتح باب الحوار وتبادل الآراء ، بحيث يتمّ في المُحصِّلـــة التوصُّل إلى صيغة أفضل للنظام الداخلي وأهداف النادي وبُنيته التنظيمية.
ج- يتمّ عرض هذه الصيغة النهائية للتصويت (يُمكن تأجيـــل التصويت إلى الاجتماع الأوّل) إذا ما ارتأى المجتمعون ذلك.
د- يُفتح باب الترشُّح لعضوية مجلس الإدارة (يتمّ الانتخاب في الاجتماع التالي–الأوّل).
هـ- يتمّ خلال الاجتماع التمهيدي تحديد موعد الاجتمــاع الأوّل الرسمي للجمعية العمومية.
و- إنّ مُجمل ما تمّ التوصُّل إليه في اللقاء التمهيدي للجمعيـــة العمومية – بما في ذلك أسماء الذين رشّحوا أنفسهم لعضويــة الهيئة الإدارية ، يتمّ طبعه في كرّاس ويُرسل إلى الأعضـــاء للاطّلاع عليه قبل حضور الاجتماع الأوّل الرسمي للجمعيــة العمومية.
تصوُّرات أُخرى

أ- يكون للنادي صندوق مالي ، إيراداته من:اشتراكات شهرية أو سنوية للأعضاء ( يتمّ الاتفاق في الاجتماع التمهيدي على قيمة الاشتراك)– تبرّعات من الأعضاء– مساعدات من المدارس.
ب- يُمكن تشكيل لجنة من أعضاء النادي تتولّى تنظيم الأنشطة .
ج- يتمّ تصميم بطاقة عضوية تُوزّع على الأعضاء.
د- يتمّ تصميم موقع للناي على الإنترنت.
هـ- يتمّ إصدار نشرة دورية تتضمّن أخباراً بأنشطة النادي وإنجازاته.

خـاتـمـة

إنّ انطلاق العمل في المشروع ، والبدء بالخطوات الميدانية سوف يُتيح إغناء كلّ هذه التصوُّرات وتطويرها ، وإبداع صيغ وخطوات إجرائية جديدة.