تهدف خدمة "إشارة" إلى مساندة القطاع الخدمي الحكومي والخاص، على تحقيق شمولية الخدمات للعملاء الصم، وتسهيل إجراءاتهم من خلال توفير الدعم المباشر للأشخاص ذوي الاعاقة (الصم) عن طريق منصة رقمية داعمة للاتصال المرئي بين العملاء الصم ومركز اتصال للترجمة الإشارية عن بُعد، حيث يقوم المترجم/ة بالترجمة كطرف ثالث من خلال المنصة الرقمية، وذلك بتحويل لغة الإشارة إلى اللغة العربية المنطوقة والعكس، بحيث يكون الوسيط بين الموظف والعميل من فئة الصم.
لماذا "إشارة"؟
لمجابهة التحديات المجتمعية التي تواجه الأشخاص الصم، وتشمل هذه التحديات:
- أن المترجمين المعتمدين بالمملكة لا يمكنهم تغطية حاجة الأشخاص الصم بالطريقة التقليدية للترجمة.
- عند اللجوء لمساعد متعاون في الترجمة، يفقد الأصم استقلاليته، وقد يفقد خصوصيته أيضاً.
- التواصل عن طريق الكتابة ليس مثالياً، حيث إن اللغة المكتوبة تعتبر لغة ثانوية للأصم، ولا يتقنها بشكل يضمن جودة التواصل.
- 5% من سكان العالم، و1.4% من السعوديين هم من الأشخاص الصم، بينما 90% من الجهات الخدمية لا تقدم ترتيبات تيسيرية للأشخاص الصم.
خطوات الاستفادة من الخدمة
- تحميل التطبيق مجاناً من خلال متجر جوجل أو متجر آبل.
- تسجيل البيانات الأساسية.
- التأكد من توفر الخدمة في النطاق الجغرافي.
- إجراء الاتصال المرئي.
- يقيّم المستفيد جودة الخدمة.
لتحميل التطبيق:
- لتحميل التطبيق من متجر جوجل
- لتحميل التطبيق من متجر أبل