مدارس نجد الأهلية
مدارس نـجــــد الأهليــةالرياض - حي الورود
الأحد - الخميس07:00AM - 02:00PM
تواصل معناsupport@najdschools.edu.sa
  • وحدة الإعلام التربوي
  • 2020-08-28

سياسة المدارس لاستخدام التكنولوجيا

برنامج BYOD

في التعليم، يُستخدم "إحضار جهازك الخاص بك" (BYOD) للسماح للطلاب و/أو المعلمين بإحضار أجهزتهم المحمولة الخاصة بهم (أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والنت بوك، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية) إلى المدرسة واستخدام تلك الأجهزة للوصول إلى المعلومات والتطبيقات والخدمات المؤسسية.

يحتاج نجاح برنامج BYOD إلى:

  1. دعم جميع أصحاب المصلحة:الآباء والطلاب والموظفين والإداريين
  2. البنية التحتية للبرامج:
    1. موارد الكتب المدرسية على الإنترنت
    2. كتاب الكلمات على الإنترنت
    3. IXL (G4-G8)
    4. EDUNATION
    5. الموارد الأخرى عبر الإنترنت التي يحددها المعلم
  3. بنية تحتية لاسلكية مادية آمنة

الجهاز

جهاز الكمبيوتر المثالي للاستخدام المدرسي:

  1. خفيف الوزن وقوي
  2. حقيبة حمل واقية
  3. لديه عدة ساعات من طاقة البطارية وخيارات سهلة لإعادة الشحن
  4. لديه قدرات لاسلكية وبرامج مناسبة
  5. توفر مساحة تخزين كافية

سياسة الاستخدام المقبول

نحن في مدارس نجد الأهلية سعداء بأن نكون قادرين على تقديم الموارد عبر الانترنت لطلابنا و طالباتنا وموظفينا الإنترنت (في الفصول الدراسية عند العودة) والموارد عبر الإنترنت. نحن ملتزمون بتوفير بيئة آمنة للمستخدمين حيث يتم استخدام التكنولوجيا بشكل مناسب. تهتم المدرسة بالحد من الضرر الذي ينشأ عن:

  1. التعرض للمواد الضارة أو غير الملائمة
  2. مشاركة البيانات الشخصية، بما في ذلك الصور
  3. الاتصال غير المناسب عبر الإنترنت أو السلوك

وستشجع المدرسة الطلاب على تحمل المسؤولية عن استخدامهم الآمن للتكنولوجيا. يمكن للطلاب الوصول إلى الموارد التالية لفهم كيفية الحفاظ على أنفسهم آمنين عبر الإنترنت:

  1. http://www.thinkuknow.co.uk
  2. http://www.childnet.com
  3. http://www.childline.org.uk/Pages/Home.aspx

وتقدم موارد تكنولوجيا المعلومات في المدرسة للأغراض التعليمية. الالتزام بما يلي ضروري من أجل استمرار الوصول إلى الموارد التكنولوجية للمدرسة:

يجب على الطلاب عدم

  1. السماح لأشخاص آخرين باستخدام حساباتهم
  2. توزيع معلومات خاصة عن الآخرين أو أنفسهم
  3. تصوير أو تسجيل أعضاء فريق العمل أو الطلاب دون الحصول على إذن منهم، باستخدام أجهزة مثل الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية أو الكاميرات
  4. إرسال أو تلقي رسائل بريد إلكتروني مسيئة أو غير مناسبة
  5. الوصول إلى مواد ومواقع ويب مسيئة
  6. التداخل مع عمل المستخدمين الآخرين
  7. استخدام برنامج مصمم لإلغاء حظر المواقع
  8. استخدام برنامج مشاركة الملفات من نظير إلى نظير في أي مكان في مباني المدرسة، ولكن لا تقتصر على تورنت وكازا.
  9. معدات إساءة الاستعمال
  10. تقديم تعليقات مسيئة أو غير لائقة فيما يتعلق بالطلاب الآخرين أو الموظفين أو مدرستهم

يجب على الطلاب

  1. التواصل فقط بطرق تتسم باللطف والاحترام
  2. تجنب الرسائل غير المرغوب فيها أو الرسائل المتسلسلة أو غيرها من المراسلات الجماعية غير المرغوب فيها
  3. اتباع قوانين حقوق الطبع والنشر من خلال عدم عمل نسخ غير قانونية من الموسيقى أو الألعاب أو الأفلام
  4. الاستشهاد بمصادر عند استخدام عمل الآخرين (تجنب الانتحال)
  5. الإبلاغ عن المخاطر أو الانتهاكات الأمنية إلى معلم أو مسؤول شبكة
  6. الإبلاغ عن المواد التي تهدد أو تؤذي إي معلم/معلمة أو مدير.


الفصول الدراسية الحية يجب على الطالب

  1. إعداد مساحة الدراسة الخاصة به قبل وقت كاف من الحصة عن بعد، والتأكد من أنه قادر على العمل بهدوء، في بيئة حيث يمكنه التركيز دون أن يزعجه أفراد العائلة أو أي شخص آخر المنزل.
  2. أن يكون على علم بأنه على الكاميرا، واستخدام اللغة المهنية عند التحدث في أثناء جلسات التدريس عن بعد، ويتصرف بطريقة محترمة، تمشيا مع التدريس وجها لوجه - تجاه أقرانه ومعلمه.
  3. الالتزام بالقواعد التي سينشئها المعلم داخل الفصل الدراسي عبر الإنترنت، مثل إعدادات الصوت/الفيديو وكيفية طرح الأسئلة أو التدخل في أثناء الحصة المباشرة.

وقد تؤدي نتائج مخالفة هذه القواعد إلى اتخاذ إجراءات تأديبية وفقاً لقائمة المدونة والسلوك التي تقدمها وزارة التعليم.